ناقل الحركة (القير) هو أحد أكثر الأنظمة تعقيداً وأهمية في سيارتك، فهو المسؤول عن نقل قوة المحرك إلى العجلات بسلاسة وكفاءة. عندما تبدأ المشاكل بالظهور، يمكن أن تكون مقلقة ومكلفة إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح وفوري. سماع صوت غريب أو الشعور “بنتعة” عند تبديل السرعات هي علامات تحذيرية لا يجب تجاهلها أبداً.
في مركز رويال سويز في دبي، نحن لا نقوم بمجرد “إصلاح” ناقل الحركة، بل نحن متخصصون في تشخيص أعطاله المعقدة بدقة. نجمع بين الخبرة العميقة وأحدث التقنيات لنقدم حلولاً موثوقة تعيد لسيارتك أداءها السلس.
إذا لاحظت أياً من هذه العلامات، فإن سيارتك بحاجة إلى فحص متخصص وعاجل:
نحن مجهزون للتعامل مع جميع أنواع نواقل الحركة الأوتوماتيكية، بما في ذلك الأنظمة المعقدة مثل PDK, DSG, و ZF.
التشخيص المبكر هو مفتاح الإصلاح الناجح والأقل تكلفة. دع خبراءنا في رويال سويز يقومون بفحص دقيق لتحديد المشكلة قبل أن تتفاقم.
هذه الحالة تسمى “وضع الطوارئ” أو “Limp Mode”. يقوم كمبيوتر السيارة بتفعيلها لحماية ناقل الحركة من المزيد من التلف عند اكتشاف عطل خطير. السبب غالباً ما يكون عطلاً إلكترونياً في وحدة التحكم أو أحد الحساسات، ويتطلب فحصاً فورياً.
نعم، بشكل قاطع. زيت ناقل الحركة يفقد خصائصه مع مرور الوقت. توصي معظم الشركات المصنعة بتغييره كل 60,000 إلى 100,000 كيلومتر. إهمال تغيير الزيت هو السبب الأول لفشل نواقل الحركة.
في معظم الحالات، نعم. إذا تم التعامل مع المشكلة مبكراً، يمكن غالباً إصلاح المكون الداخلي التالف (مثل وحدة الميكاترونيك أو الكلتشات) بتكلفة معقولة. الاستبدال الكامل عادة ما يكون ضرورياً فقط في حالات التلف الشديد الناتج عن إهمال الصيانة.